What Does تحفيز الموظفين Mean?

Wiki Article



ركائز تجربة الموظف

من الرؤية إلى الإنجاز: إستراتيجيات مهمة لزيادة إنتاجية الموظفين

المزيد والمزيد من المنظمات تدعم الآن خيار العمل من المنزل أو حتى توظيف عمال عن بعد. يمكن أن يؤدي تنفيذ ممارسات مرنة في مكان العمل إلى تعزيز تحفيز الموظفين.

 تلعب المكافآت دورًا جوهريًّا في تحفيز الموظفين. وفق ما توصلتَ إليه في الاستبيان الذي أجريته في الخطوة الأولى.

لذلك ، تعرف على موظفيك. تحدث إليهم شخصيا لمعرفة المزيد عن تفضيلاتهم وطموحاتهم وأهدافهم المهنية وخططهم. اسألهم عما إذا كان هناك أي شيء جديد يرغبون في تعلمه أو ما إذا كان هناك أي مجال في الصناعة يرغبون في التخصص فيه.

إتاحة محتوى هارفارد بزنس ريفيو لمؤسستك سهل وقابل للتنفيذ سريعاً

تعزيز التعلم وتطوير مهارات الموظفين: إذ يقول ريتشارد برانسون: «درّب موظفيك بالقدر الذي يمكنهم من المغادرة، وأحسن إليهم بالقدر الذي لا يضطرهم لذلك».

توفير التنوع الوظيفي من خلال برامج المشاركة الوظيفية والتناوب الوظيفي.

تمكن زيادة رضا الموظفين الموظفين من التعاطف مع الأهداف التنظيمية والأخلاق والقيم الأخلاقية. ينتج عن هذا إظهار الموظفين لسلوكيات تمثل سلوك المواطنة التنظيمية.

لكن الأبحاث المتخصصة في هذا الشأن تخبرنا عكس ذلك، إذ تفيد بأن المكافآت الخارجية لها نفس قوة أختها الجوهرية، هذا إن لم تكن أقوى.

تختلف استجابة الموظفين بعد الإجازات الطويلة، خصوصًا مع بدء دوام الموظفين بعد عيد الاضحى وتظهر هذه الاستجابة في سلوكهم. وبالتفريق بين سلوك الموظفين في نور الإمارات المنشأة، يسهل على مدير الموارد البشرية اختيار إستراتيجية التحفيز الأنسب لهم.

لنضرب مثالًا: قد يكون صعبًا في بعض الحالات أن تجعل موظفًا ما يختار المشروع المناسب له، لكن بدلاً من الندم على ذلك، تستطيع أن تُشرِكه معك في عملية تنفيذ المشروع والمهام التي يجب تنفيذها حتى يرى بوضوح الخِيارات المتاحة ليختار منها ما يروقه. وبدلا من أن تطلب من موظفك أيضًا تحقيق الهدف الفلاني في الربع القادم من السنة، ادعوه ليكون معك في رحلة التحضير لهذا الهدف واجعله يرى كل شيء، حينها صدقني سيختار الهدف المطلوب برضًى تام، بل وسيعمل على تحقيقه.

عندما يتم إرفاق مكافأة بالعمل ، ينشأ الدافع. إن مكافأة الموظفين في العمل وتقديرهم لا يحفزهم فحسب ، بل يجعلهم يشعرون أيضا بالتقدير.

لماذا لا تسأل موظفيك فردًا فردًا عن احتياجاتهم الحقيقية، ودوافعهم، وتطلعاتهم، ومدى رضاهم عن عملهم وعنك، وأهدافهم المستقبلية، ثم نظّم تلك المعطيات واعمل وفقها.

Report this wiki page